مستجدات


  نشاط المؤسسة منذ إنشائها في شهر ماي 2015 إلى غاية شهر نونبر 2018  
 


تكريم جامعة هارفارد(HARVARD)

تكريم الدكتور عبد الهادي التازي بمتحف محمد السادس بالرباط من طرف جامعة هارفارد بتاريخ 14 مارس 2015 

حدث جامعة محمد الخامس بتعاون مع المعهد الجامعي للبحث العلمي

نظّم المَعْهد الجـــامعي للبحث العلمي وجامعة محمد الخامس بــالـرباط تكريما للدكتور عبد الهادي التازي، يوم الخميس 21 مايو 2015 بحُضـــور عدد من الشخصيات، من وزراء وأساتذة جــامعيين ومديري المعاهد و مُمثلي الهَيْئــات الأكـــاديمية، مغاربة و أجـانب. وأعضاء من مؤسسة عبد الهادي التازي 

لقاء الأكاديمية 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تم تنظيم مؤتمر لقاءات (جالينوس – ابن سينا) (Galien-Avicenne)  بأكاديمية المملكة المغربية يوم 2 أكتوبر 2015، وخلال هذا الحفل تم تكريم الدكتور عبد الهادي التازي، وقد قام مجموعة من الأكاديميين بإلقاء شهادات في حقه، بحضور بعض أعضاء مؤسسة عبد الهادي التازي.

معرض الكتاب

في الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب  الذي نظمته وزارة الثقافة من 12 إلى 21 فبراير 2016 بالدارالبيضاء، تم الاحتفاء في فقرة "ذاكرة" بالدكتور عبد الهادي التازي، وقد ألقى الكلمة السيد يسر التازي رئيس مؤسسة عبد الهادي التازي، والسيد محمد القباج عضو أكاديمية المملكة المغربية، والسيد عبد الفتاح الزين أستاذ جامعي وعضو بمؤسسة عبد الهادي التازي.

زيارة "الجمعية المغربية لمستعملي الطب النفسي" لمؤسسة عبد الهادي التازي يناير 2016. 

قام الأستاذ يسر التازي باستقبال مجموعة من أعضاء "الجمعية المغربية لمستعملي الطب النفسي" بمقر المؤسسة ، كما تم تنظيم مأدبة غذاء على شرفهم.

وزارة الخارجية 

 ترأست الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امباركة بوعيدة، يوم الثلاثاء 26 أبريل 2016 بمقر الوزارة، حفل تخليد الذكرى الستين لليوم الوطني للدبلوماسية المغربية وقد شارك في هذا الحفل الأستاذ يسر التازي بصفتة رئيس مؤسسة عبد الهادي التازي. 

المكتبة الوطنية  

 في إطار تخليد النادي الدبلوماسي للذكرى الستين لليوم الوطني للدبلوماسية المغربية أقيم معرض بالمكتبة الوطنية لعرض الوثائق الدبلوماسية، وقد شاركت مؤسسة عبد الهادي التازي بعرض مجموعة من الوثائق الدبلوماسية التاريخية المهمة، من أرشيف الدكتور عبد الهادي التازي يوم الأربعاء 27 أبريل 2016.  

تكريم كلية الأداب والعلوم الإنسانية بالرباط 

 بمناسبة المباراة الجامعية السابعة عشرة في حفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره الذي نظمته كلية الآداب والعلوم الانسانية  يوم 20-24 يونيو 2016 تم تكريم الدكتور عبد الهادي التازي وقد شاركت المؤسسة بعرض مجموعة من الوثائق التاريخية من أرشيف الدكتور عبد الهادي التازي.

قامت  الصحافية سهام فوزي بإنتاج وثائقي مع الدكتور عبد الهادي التازي، قبل وفاته، تحت عنوان: "مجد المغرب على قمم مساجده، تاريخ القباب في عمارة المساجد المغربية".

وبتعاون مع مؤسسة عبد الهادي التازي أذيع الوثائقي على قناة السادسة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم رمضان 2016 أي سنة بعد وفاة الدكتور عبد الهادي التازي وأعيد بثه كذلك رمضان 2017، ويكشف الوثائقي، وهو في خمس حلقات، حقائق وعجائب عن القبة في المسجد المغربي، من تاريخها إلى صناعتها اليوم، كما يسجل الوثائقي حسب سهام فوزي، معدة البرنامج، سبقا في بعض المعلومات التي أتت على لسان المرحوم الدكتور والمؤرخ عبد الهادي التازي، مكتشف القبة المرابطية بمسجد القرويين بفاس.

المشاركة في cop 22  من 7 – 18 نونبر 2016 

وبهذه المناسبة قام الأستاذ يسر التازي رئيس مؤسسة عبد الهادي التازي بمساعدة بعض الفنانين من أجل عرض أعمالهم في هذه التظاهرة الكبيرة وذلك بتوفير مساحات لذلك، كما قام بمساعدة الجمعية المغربية للدفاع عن الحيوانات والطبيعة (ADAN) للمشاركة في cop 22

وموازاة مع ذلك قام بعض أعضاء مؤسسة عبد الهادي التازي يوم  18 نونبر 2016.بزيارة "الجمعية الخيرية لتنمية حوض أوريكة" (ABDBO) كما قام الأستاذ يسر التازي بإلقاء محاضرة ،بالجمعية، وعرض مجموعة من الوثائق الدبلوماسية، من أرشيف الدكتور عبد الهادي التازي

زيارة الجمعية الخيرية لتنمية حوض أوريكة (ABDBO)  لمؤسسة عبد الهادي التازي يوم 1 أبريل 2017

وبهذه المناسبة تم توقيع اتفاقية شراكة بين الجمعية الخيرية لتنمية حوض أوريكة  التي يرأسها السيد امحمد أكنسوس ومؤسسة عبد الهادي التازي ، كما تم تنظيم زيارة لبعض المواقع الأثرية بالرباط، وكذلك تنظيم مأدبة غذاء لأعضاء الجمعية. 

وقد صادف هذا الحدث الذكرى الثانية لرحيل الدكتور عبد الهادي التازي.

مشاركة الدكتور بدر التازي  وأحمد التازي بمركز الحكمة للدراسات الدينية وحوار الثقافات 2 أبريل 2017.

مشاركة أحمد التازي بجمعية النادي الفلاحي الهواري (ندوة افتتاح ملتقى الأيام الثقافية لاولاد تايمة)  من 27 أبريل – 1 مايو 2017. 

قامت المؤسسة بنشر كتيب "جامعة القرويين" في ثلاث لغات وهو ملخص لكتاب "جامع القرويين. المسجد والجامعة بمدينة فاس" للدكتور عبد الهادي التازي المكون من ثلاثة أجزاء، والذي كان موضوعا لأطروحته التي تقدم بها لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ بجامعة الإسكندرية (مصر 1971). 

قام الصحافي زهير بدر بتعاون مع مؤسسة عبد الهادي التازي بإنتاج برنامج: علماء من بلادي وقد أذيع البرنامج على قناة السادسة  خلال شهر رمضان 2017.

نشاط الأستاذ يسر التازي في المكتبة الوطنية 

قام الأستاذ يسر التازي بتنظيم لقاء لتقديم  قصائد شعرية "Attraction" لوفاء إبراهيمي بقاعة المحاضرات بالمكتبة الوطنية 22 مايو 2017. 


تقديم كتيب القرويين في ثلاثة لغات  في تظاهرة مدريد لمسؤولي الحزب السياسي الهولندي من طرف أحمد التازي 1 أكتوبر 2017.

المشاركة في فعاليات المهرجان الدولي لابن بطوطة في نسخته الثانية الذي انعقد بطنجة ما بين 9-12 نونبر 2017 تحت شعار "الرحالة سفراء السلام" 

وبهذه المناسبة  وتلبية لدعوة جمعية ابن بطوطة، قامت المؤسسة بعرض مجموعة من الوثائق الدبلوماسية. ووثائق نادرة حول ابن بطوطة. من أرشيف الدكتور عبد الهادي التازي

في إطار سلسلة الندوات والملتقيات التي تنظمها أكاديمية المملكة المغربية للتعريف بالجهود الثقافية المتميّزة للشخصيات المغربية، شارك أحمد التازي في ندوة حول: "موسوعة المصطلح في التراث العربي  الديني والعلمي والأدبي- للعضو الدكتور محمد الكتاني وذلك يوم الأربعاء 31 يناير 2018.

مشاركة الأستاذ يسر التازي رئيس مؤسسة عبد الهادي التازي في الدورة العامة لسنة 2018 لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات. يوم الثلاثاء 20 فبراير 2018.

المشاركة في افتتاح معرض ابن بطوطة الذي نظمه بنك المغرب 

شاركت مؤسسة عبد الهادي التازي في معرض: على خطى الرحالة ابن بطوطة  من طنجة إلى القاهرة ومن مقديشو إلى تمبكتو الذي نظم بمتحف بنك المغرب يوم 26 أبريل 2018.

المشاركة في الندوة الدولية لأكاديمية المملكة المغربية.  حيث حضر الدكتور بدر التازي وأحمد التازي في الندوة الدولية التي نظمتها أكاديمية المملكة المغربية حول موضوع: الشيخ زايد ودوره في بناء العلاقات الاماراتية  المغربية.

في هذه الندوة تم عرض شريط وثائقي للعلاقات المغربية الاماراتية وتمت الاشارة إلى أن أول اتصال بين المغرب والإمارات، كان بواسطة السفير الدكتور عبد الهادي التازي، مارس 1971.